حول المركز

 مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب هو مركز متخصص لأمراض القلب بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية وهو مركز حكومي تابع لوزارة الصحة السعودية تحت إدارة التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية.

حلم بناء مركز للقلب بالمنطقة الشرقية بدأ كفكرة. والفكرة كانت لجمعية أصدقاء المرضى بالمنطقة الشرقية وقد تبنى الفكرة أمير المنطقة الشرقية الأمير/ محمد بن فهد بن عبد العزيز ولإيمانه بأهمية المشاركة الاجتماعية للقطاع الخاص في دعم المشاريع الصحية لخدمة أهالي المنطقة الشرقية فقد قام بإبلاغ رجل الأعمال الشيخ /عبد الوهاب سعود البابطين الذي وافق على فكرة إنشاء مشروع مركز للقلب.

01

كيف بدأ حلم بناء مركز للقلب بالمنطقـــة الشرقية؟

تم تسليم مخطط المشروع إلى المكتب الهندسي الدولي لبدء أعمال البناء في المشروع وتجهيزه على مدار ثلاث سنوات وبتكلفة مالية إجمالية قدرها (95,000,000) خمسة وتسعون مليون ريال تحملها المانح بالكامل وبدأ العمل بالمركز في سنة 2001 ميلادية.

02

الفكرة تتحول إلى حقيقة و واقع

بنعمة الله والدعم السخي الذي قدمته حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وتشجيع صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية وبتوجيه من معالي وزير الصحة تضافرت متابعة المديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة الشرقية والتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية جهود العاملين بالمركز نحو تقديم خدمة طبية فريدة ومتميزة لبت احتياجات ليس فقط سكان المنطقة الشرقية من مواطنين ومقيمين على حد السواء بل امتدت أيضا إلى دول الخليج المجاورة. واستعان المركز من خلال نظام التشغيل الذاتي بالكفاءات المتميزة في مجالها من كافة التخصصات من داخل المملكة وخارجها بالإضافة إلى استقدام دوري ومنتظم لخبراء سعوديين وأجانب من كافة دول العالم لمناظرة ومتابعة الحالات ذات الطابع الخاص والعمل على تطوير نظم العلاج بما يتناسب مع أحدث مع وصلته إليه طب القلب بالعالم. تميز مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب جاء من قدرة فريق العمل وإدارة المركز على تحقيق التناغم والتناسق بين تقديم الخدمة الطبية العلاجية مع الحفاظ على أقصى درجات الجودة والسلامة.

ولإيمان إدارة المركز بأهمية الجودة و التزامها بمعايير السلامة الطبية العالمية تبلور ذلك بتوفيق من الله عز وجل و بجهود العاملين بالمركز من الحصول على اعتماد الهيئة السعودية المركزية لمؤسسات الرعاية الصحية كمركز معتمد في تقديم الخدمة العلاجية بجودة عالية و طبقا لمعايير السلامة بالسعودية ، كما تم اعتماد المركز من قبل اللجنة الدولية المشتركة كمركز معتمد وفقا للمعايير الدولية للجودة و السلامة.

03

كيف أصبحنا مركز متميز في طب وجراحة القلب؟

تم افتتاح مركز سعود البابطين في سنة 1422 هـ ويقدم المركز خدمات لجميع مرضى القلب من مواطنين ومقيمين في المنطقة الشرقية ودول الخليج المجاورة. يعتبر المركز من أكبر مراكز القلب التابعة لوزارة الصحة من حيث شمولية الخدمة و جودة الإنتاجية.

يقع المركز داخل نطاق مجمع الدمام الطبي ويحمل رقم مبنى 13.

تم بناء المركز على مساحة 1360 متر مربع بأفضل تقنيات البناء الحديث ويتكون من ستة طوابق بالإضافة إلى طابق تحت الأرض بإجمالي مساحة 7000 متر مربع وبإجمالي عدد أسرة 64 سريراً من ضمنهم 18 سرير عناية مركزة.

وحديثا في عام 2019 تم افتتاح عيادات خارجية بمبنى الرعاية الأولية غرب الدمام لخدمة المرضى المزمنين

يقوم المركز باجراء ما يقارب من 4 الآف قسطرة قلبية وما يقارب من 800 اجراء من عمليات جراحة القلب المفتوح.

__ الطابق الأرضي ويشمل:

– وحدة القسطرة التشخيصية والتداخلية ووحدة علاج آلام القلب

– العيادات الخارجية لكافة تخصصات المركز

– صيدلية العيادات الخارجية

– وحدة الموجات فوق الصوتية على القلب

– وحدة الأشعة

– وحدة قياس كفاءة القلب بالنظائر المشعة

– قسم السجلات والتقارير الطبية

– قسم خدمة شؤون المرضى

__ الطابق الأول ويشمل:

– قسم عمليات القلب المفتوح البالغين والأطفال

– قسم المختبر وبنك الدم

– الصيدلية الرئيسية

__ الطابق الثاني ويشمل:

– الرعاية المركزة لجراحة القلب

– الرعاية المركزة للقلب

__ الطابق الثالث ويشمل:

– قسم التنويم للرجال

__ الطابق الرابع ويشمل:

– قسم التنويم للنساء والأطفال

__ الطابق الخامس ويشمل:

– الإدارة